الفرق بين المراجعتين لصفحة: «صندوق النقد الدولي»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لا يوجد ملخص تحرير
طلا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 6:
ربما فهمت الشعوب [[العربية]] مقصد [[الصندوق]] الحقيقي بدايةً من الانتفاضات في [[مصر]] عام 1977 وحتى لحظتنا هذه ، إلا أن [[دول عربية|الحكومات العربية]] ما زالت تنصاع لما يُقره الصندوق من مطالب ؛ يعتبر أبرزها رفع الأسعار ، ووقف الدعم الحكومي على السلع الأساسية ، وفرض المزيد من الضرائب والرسوم ، في مقابل مبلغ من ال[[دولار]]ات يعاني بسببه [[مليون|الملايين]] من [[مواطن]]ي الشعوب العربية لسنوات ، فضلًا عن وجود إملاءات أخرى قد لا تتعلق بالسياسات الاقتصادية فحسب ، وإنما تمتد إلى كافة مناحي ال[[حياة]] [[مجتمع|الاجتماعية]]. برنامج صندوق النقد الدولي يترك البلد في بعض الأحيان فقيرًا كما كان من قبل ، لكن مع مديونية أكبر وصفوة حاكمة أكثر ثراءً .
 
مع خروج [[العالم]] من [[الحرب العالمية الثانية]] التي راح ضحيتها عشرات [[مليون|الملايين]] ، اجتمع ممثلون لـ 44 دولة في غابات بريتون في ولاية نيوهامشاير ب[[الولايات المتحدة]] وخرجوا بوجوب وجود نظام لاعادة إعمار [[أوروبا]] ، وخرجوا من المؤتمر باتفاقية بريتون وودز في عام 1944 وتحت مسمى '''[[مؤتمر]] النقد الدولي''' اتفق ممثلو الدول على تثبيت سعر ال[[دولار]] بسعر 35 دولارًا مقابل أونصة واحدة من [[سكوت|الذهب]] . كما خرجوا بتوصيات بتقديم المشورة لأعضاءه بشأن سياساتها الاقتصادية و تقديم قروض للدول الأعضاء ، يشمل إقراض الدول ومراقبتها في طريقة تدوير هذه القروض .
 
يحصل الصندوق على أمواله من البلدان الأعضاء. [[الولايات المتحدة الأمريكية]]، أكبر اقتصاد في [[العالم]]، تسهم بالنصيب الأكبر في [[صندوق]] النقد الدولي حيث تبلغ حصتها 17.6% من إجمالي الحصص . ليس للصندوق خبرة كافية في التعامل مع المشكلات المختلفة للدول الأعضاء ولا يمثل الصندوق الأمم التي تخدمها ، حيث يعطي نفس التوصيات والنصائح لكل الدول ، مما لا يعطي أية مساحات لوضع الاختلاف بين الدول موضع اعتبار . بمقتضي عرف أو اتفاق ضمني ، يكون دائمًا رئيس صندوق النقد الدولي [[أوروبا|أوروبيًا]] ، ورئيس البنك الدولي [[الولايات المتحدة|أمريكيًا]] . ويتم اختيارهم وراء أبواب مغلقة بل ولا يشترط لتولي الرئاسة أن يكون للمرشح أية تجربة في الدول النامية النائمة.
383

تعديل

الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح