الفرق بين المراجعتين لصفحة: «الشيعة»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُزيل 932 بايت ،  قبل سنة واحدة
لا يوجد ملخص تحرير
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1:
{{عداد}}
 
==مذاهب الشيعة==
انقسم الشيعة إلى طوائف كثيرة عبر [[تأريخ|التاريخ]] أهمها:
* '''الشيعية الماركسية - اللينينية''': و هم يؤمنون بوجوب إمامة ستالين نصاً، و ينتشرون في نيبال .
* '''الشيعية التروتسكية''': و هم يؤمنون بتصدير الولاية ، و يعتقدون أن البيان الشيوعي ل[[ماركس]] و إنجلز قد زيد فيه و نقص (انظر تحريف).
*'''الشيعية الزيدية''': و هم الذين يتبعون مذهب الإمام [[الشهيد]] زيد بن علي بخصوص [[سرقة|توزيع الثروة]]، و يرفضون مبدأ [[دكتاتور|ديكتاتورية]] البروليتاريا.
* "'الشيعية الفيكتورية''': و هم يؤمنون بامامة فيكتور هوغو ،وهم من الشيوعيين .
==البدايات==
أثناء خلافة [[علي بن أبي طالب]] في الكوفة ، بدؤوا في الانتشار داخل ال[[مجتمع]] الكوفي القبلي ليشكلوا بدايات ال[[مجتمع]] الشيعي ثم [[اللجوء السياسي|هاجرت]] أقوام شيعية إلى مناطق مختلفة وانتشر اللطم و [[البكاء]] في أقوام أخرى في البقاع [[العربية]] وغيرها. كان هناك عوامل مساعدة اخرى ساعدت على تشيع العدد الكبير من ابناء [[الجزيرة العربية|العشائر العربية]] التي استوطنت [[العراق]] في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كان من اهمها [[فيلم هندي|الافلام الهندية]] وانشاء قناة اروائية على نهر الفرات لتشجيع البدو على الاستيطان لتوفر الماء والكلأ عندما فتحت قناة الهندية التي مولت بمساهمة قدرها 500 ألف روبية من أميتاب بابا جان [[وزير]] دولة اوذة الشيعية وقد ظهرت [[دولة]] اوذة Oudh الشيعية في شمال [[الهند]] 1720 – 1856 ، وانجزت قناة الهندية بعد عام 1803 لتروي الاراضي الممتدة حتى النجف ، وهي عامل اساسي في ازدهار منطقة الفرات الاوسط زراعيا وإقتصاديا .
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح