الفرق بين المراجعتين لصفحة: «الطائفية»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 22 بايت ،  قبل 4 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
طلا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 12:
حان الوقت لإجراء [[الانتخابات]] فالطائفية والعشائرية كانت موجودة في حالة سبات في كل [[دول عربية|بلدان منطقتنا]] ، وساهم رياح [[الربيع العربي]] في ايقاظها وتأجيجها . يجب ان تتخذ من التوافقية التعددية [[هوية]] جامعة في بلدك المشرذم بوصفها تشكل حماية من [[دكتاتور|الاستبداد]] ومن الإقتتال الطائفي، وتحتوي على مجموعة آليات للرقابة والموازنة. لا تصغي للذين يقولون ان هذه ليست [[ديمقراطية]] بالمعنى الحديث، و ليست ديمقراطية [[ليبرالية]] قائمة على مبدأ [[المواطن]]ة لأنها تنسف مفهوم الأمة حيث تستغل فيها بعض الجماعات مفهوم [[الهوية]] الطائفية لتسييسها. و تُفقد المواطنة الفردية معناها، كما يُفقد التنافس الديمقراطي معناه ويتحول من تنافس على برامج شاملة لمجمل مصالح [[الوطن]] الى تنافس داخل كل طائفة أو مذهب على من يمثلها في مقابل الطوائف الأخرى عند تقاسم قطعة الجبن او الكعك . في أي [[انتخابات]] تأكد أن يصوت القطيع بموجب الانتماء الطائفي العشائري ليس الا، فهذا يحول الأكثرية الى أكثرية طائفية أو مذهبية أو عشائرية أو إلى تحالف جماعات، في الوقت الذي يحرم فيه جماعات أخرى الى الأبد من المشاركة في [[السلطة|الحكم]] فيحولها في الواقع أو في تصورها للواقع أو في كليهما إلى أقليات مضطهدة .
 
إذا حالفك الحظ وأصبحت دولة داخل دولة فإعمل جاهداً لمنع بناء أمة [[سياسة|سياسية]] متماسكة و[[مجتمع]] حديث , وحاول ان تغير من بنية المجتمع حيث تنكمش حجم الطبقة الوسطى بصورة ملحوظة ، يزداد خلالها الاستقطاب السياسي والاجتماعي على أسس طائفية .فوجود طبقة وسطى عريضة ذات [[تعليم]] مرتفع ، هي ظاهرة خطيرة تمنع بقائك على [[الكرسي|سدة الحكم]] فإغراق البلاد في فوضى شرط مهم لتثبيت أركان [[السلطة|سلطتك]] . ساهم في بناء [[الشرق الأوسط]] الجديد وفي الازدهار الواضح للميلشيات ففي [[لبنان]] تجد أن القوة السياسية والعسكرية التي لها الكلمة الفصل في ذلك البلد هي [[حزب الله]] و تجد صنعاء تحت حكم الحوثيين،[[الحوثيون|الحوثيين]] ، وتجد [[سوريا]] ممزقة تحت رايات شتى كردية و[[سلفية]] جهادية و[[علوية]] وشيعية موالية ل[[بشار الأسد]]، بينما تعاني الدولة ال[[مصر]]ية في من فقدان واسع للسيطرة في شبه جزيرة سيناء بفعل تنظيم ولاية سيناء.
==تاريخ يمكنك الإستفادة منه==
* المستشرق ميتز قال في كتابه '''الحضارة الإسلامية''' أن قوما من المشعوذين في القرن الرابع الهجري كانوا يحضرون الأسواق في [[بغداد]]، فيقف احدهم جانبا ويشرع بذكر فضائل [[علي]]. ويقف آخر في الجانب المقابل له فيشرع في ذكر فضائل [[ابو بكر|أبي بكر]]. وعند هذا الحد يتهافت [[شعب|الناس]] عليهم يرمون إليهم الدراهم والنتيجة أن يتقاسم المشعوذون الدراهم التي كسبوها من [[الشيعة]] وأهل [[السنة]] معا .
279

تعديل

الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح