الفرق بين المراجعتين لصفحة: «شوكان»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُزيل 737 بايت ،  قبل 6 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1:
'''محمود أبو زيد''' المعروف باسم شوكان ، مصور صحافي [[مصر]]ي تم [[السجن|إعتقاله]] من قبل قوات [[الشرطة]] المصرية في 14 أغسطس 2013 ، أثناء تصويره [[مذبحة ميدان رابعة العدوية|أحداث فض اعتصام رابعة العدوية]] لأنصار الرئيس المعزول [[محمد مرسي]] ، والذي راح ضحيته قرابة ألف من المعتصمين السلميين برصاص الأمن ، واحتجازاحتجز طوال تلك الفترة منبتهم دونالتظاهر سندبدون قانونيترخيص ، بيدوالقتل أن، القانونوالشروع في القتل ، وحيازة ال[[مصرسلاح]]ي قصرومفرقعات مدةومولوتوف الحبس، الاحتياطيوتعطيل علىالعمل عامينبالدستور بحد، أقصىوتكدير السلم العام .
 
اختارت لجنة تحكيم [[عالم]]ية مستقلة مؤلفة من عدد من الإعلاميين المصور شوكان ، للحصول على جائزة يونيسكو / غييرمو كانو العالمية ل[[حرية]] الصحافة لعام 2018 التي تمنحها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة . سيجري تسليم الجائزة يوم 2 مايو 2018 بمناسبة اليوم [[العالم]]ي ل[[حرية]] الصحافة الذي تستضيف غانا فعالياته ، ويحمل شعار توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون .
سطر 7:
هاجمت [[وزير|وزارة]] الخارجية المصرية يونيسكو ، لاعتزامها منح شوكان الجائزة ، معربة عن أسفها الشديد بزعم تورط منظمة بمكانة ووضعية يونيسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال [[الإرهاب|إرهابية]] وجرائم جنائية ، منها جرائم القتل العمد، والشروع في القتل والتعدي على رجال [[الشرطة]] و[[المواطن]]ين ، وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة ، بحسب زعمها.
 
بعد اختياره للحصول على الجائزة قال المتحدث باسم الخارجية المصرية:
بقال المتحدث باسم الخارجية المصرية ، أحمد أبو زيد ، إن
"{{قال|اتصالات الخارجية المصريةال[[مصر]]ية تشير إلى أن ترشيح شوكان لهذه الجائرة قد جاء بدافع من عدد من المنظمات غير الحكومية،الحكومية ، من بينها منظمات تحركها دولة [[قطر]] المعروفة بمساندتها لجماعة الإخوان،[[الإخوان]] ، ومحاولتها المستمرة الدفاع عن تلك الجماعة"، معتبراً أنه, "من غير المتصور أو المقبول أن تقع منظمة يونيسكو أسيرة لفخ التسييس والمحاباة، والتورط في تنفيذ أجندة دول بعينها، والانجراف بعيدا عن ولايتها، ورسالتها السامية، كونها الواجهة الحضارية والنافذة الثقافية للعالملل[[عالم]] أجمع".}}
 
وختم أبو زيد بيان الخارجية المصرية، بالإشارة إلى أنإعتبرت منح شوكان الجائزة الدولية لحريةل[[حرية]] الصحافة، يمثل استخفافاً بدولة القانون،القانون ، وما يتم اتخاذه من إجراءات قضائية ضد متهم بجرائم جنائية محضة،محضة والادعاء، بأنوأن يونيسكو "تحتاج إلى مراجعة شاملة وجادة لأساليب عملها خلال المرحلة القادمة تحت الرئاسة الجديدة للمنظمة".
"اتصالات الخارجية المصرية تشير إلى أن ترشيح شوكان لهذه الجائرة قد جاء بدافع من عدد من المنظمات غير الحكومية، من بينها منظمات تحركها دولة قطر المعروفة بمساندتها لجماعة الإخوان، ومحاولتها المستمرة الدفاع عن تلك الجماعة"، معتبراً أنه "من غير المتصور أو المقبول أن تقع منظمة يونيسكو أسيرة لفخ التسييس والمحاباة، والتورط في تنفيذ أجندة دول بعينها، والانجراف بعيدا عن ولايتها، ورسالتها السامية، كونها الواجهة الحضارية والنافذة الثقافية للعالم أجمع".​
 
وختم أبو زيد بيان الخارجية المصرية، بالإشارة إلى أن منح شوكان الجائزة الدولية لحرية الصحافة، يمثل استخفافاً بدولة القانون، وما يتم اتخاذه من إجراءات قضائية ضد متهم بجرائم جنائية محضة، والادعاء بأن يونيسكو "تحتاج إلى مراجعة شاملة وجادة لأساليب عملها خلال المرحلة القادمة تحت الرئاسة الجديدة للمنظمة".
يعد شوكان أحد أبرز الصحافيين المحبوسين على خلفية أداء مهامهم خلال تغطية وقائع فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس 2013، ويعانييعاني من التهاب الكبد، وحالته تزداد سوءاً بشكل مضطرد بسبب ظروف الاعتقال المريعة، وعدم الحصول على رعاية طبية وإساءة المعاملة التي يتعرّضيتعرض لها. في أكتوبر 2017 ، نشر مرصد صحافيون ضد التعذيب رسالة من شوكان من محبسه، قال فيها:
 
في أكتوبر 2017، نشر مرصد صحافيون ضد التعذيب رسالة من "شوكان" من محبسه، {{قال فيها: "|أقبع في هذه الزنزانة منذ فترة طويلة دون أي سبب، دون ارتكاب أي جريمة. محبوس لمدة 22 ساعة كل يوم، تحيطني الجدران، أعاني من سوء المعاملة. تدهورت صحتي سريعًا. أمرّ بكل هذا فقط لأنني فعلت ما وجب علي فعله كصحافي، أنقل الواقع إلى الناس}}
وشوكان هو مصور صحافي لوكالة "ديموتكس"، وأُلقي القبض عليه في مذبحة رابعة العدوية في 14 أغسطس 2013، ويواجه تهم "التظاهر بدون ترخيص، والقتل، والشروع في القتل، وحيازة سلاح ومفرقعات ومولوتوف، وتعطيل العمل بالدستور، وتكدير السلم العام".تخرّج شوكان من أكاديمية "أخبار اليوم"، وأعلن احترافه التصوير الصحافي منذ التحاقه بها.
 
يعد شوكان أحد أبرز الصحافيين المحبوسين على خلفية أداء مهامهم خلال تغطية وقائع فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس 2013، ويعاني من التهاب الكبد، وحالته تزداد سوءاً بشكل مضطرد بسبب ظروف الاعتقال المريعة، وعدم الحصول على رعاية طبية وإساءة المعاملة التي يتعرّض لها.
 
 
في أكتوبر 2017، نشر مرصد صحافيون ضد التعذيب رسالة من "شوكان" من محبسه، قال فيها: "أقبع في هذه الزنزانة منذ فترة طويلة دون أي سبب، دون ارتكاب أي جريمة. محبوس لمدة 22 ساعة كل يوم، تحيطني الجدران، أعاني من سوء المعاملة. تدهورت صحتي سريعًا. أمرّ بكل هذا فقط لأنني فعلت ما وجب علي فعله كصحافي، أنقل الواقع إلى الناس
[[تصنيف:مصر]]
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح