الفرق بين المراجعتين لصفحة: «سرس الليان»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 1٬087 بايت ،  قبل 16 سنة
imported>Triplem
لا ملخص تعديل
imported>Triplem
سطر 1:
تقع مدينة '''سرس الليان''' بين مركزى[[ منوف]] و[[الباجور]] و تبعد عن [[القاهرة]] 60 كم وعن [[شبين الكوم]] 15 كم تحدها من الشرق قريتى جروان و كفر شبرازنجى و من الغرب مدينة منوف و من الشمال قرية الحامول و ترعة الباجورية و من الجنوب قريتى كفر فيشا و فبشا الصغرى.
 
== أصل تسميةتاريخ سرس الليان ==
يعود تاريخ سرس الليان في العصور القديمة إلى العصر الطباشيري حيث يعتقد أن أبنائها هم أول من استخدم الطباشير في العملية التعليمية و الجراحية في العالم و منه سمي العصر الطباشيري بهذا الاسم, وينتشر استخدام الطباشير فيها حتى وصل إلى استعماله كبديل للأواني الفخارية و العجين الذي يصنع منه الخبز الطباشيري (البتاو) الذي مازال يأكل حتى الآن. كما يعتقد بانهم أول من روض الديناصورات و استخدمها كوسيلة مواصلات متقدمة بذلك عن مثيلاتها في نفس الفترة حيث استخدمها الإنسان السرساوي الأول كطائرة و سفينة و توك توك. أما في العصور الوسطى فتعتبر سرس أحد أهم مظاهر الديانة الوثنية في مصر و من آثار هذه الحقبة أصنام اليونيسكو و التي مازالت تعبد حتى الآن و هي عبارة عن ثلاثة أصنام لآلهة الفقر و الجهل و المرض كما شهدت المملكة في الفترة الأخيرة إقبالا شديدا على تلك العبادة مما دعى القائمين على الديانة بإنشاء صنم جديد لإله الحرب و الملقب بالجندي المجهول. ويرجع تاريخ تسمية سرس الليان إلى الكلمة اللاتينية سكس (بالإنكليزية:sex) أي الجنس, و الشق الثاني من الاسم من الليونة, أي الليونة في ممارسة الجنس وهي أحد أهم المهن التي أشتهر بها السرساوي القديم.
ورد بكشف [[الأبرشيات]] مع [[منوف]] العليا قرية تسمى سور من المرجح أن تكون هي الاسم [[العربي]] لمدينة سرس الليان لقربها منها من جهة و لقربها لمدينة منوف من جهة أخرى. أما في كتاب [[الأسعد بن مماتي]] قوانين الدواوين, فأطلق عليها سرس [[القثاء]] لشهرتها بزراعة القثاء. ووردت باسم سرس الليانة في دليل 1224هـ لمرور ترعة قديمة بها تسمى ترعة الليانة أي التي تروي الأرض حتى تلين. تحولت سرس الليان إلى مدينة بموجب القرار الجمهوري رقم 295 في 31/3/1975
 
== السكان ==
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح