الفرق بين المراجعتين لصفحة: «لبنان»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 14 بايت ،  قبل 16 سنة
imported>خازوق
طلا ملخص تعديل
imported>أبو جلمبو
سطر 13:
تعرضت دولة لبنان ألى مهزلة مهينة في شهر حزيران 1982 عندما شنّ الجيش [[اسرائيل|الإسرائيلي]] حرب سلامة الجليل من اجل طرد كافة المنظمات [[فلسطين|الفلسطينية]] للأبد . لم يستغرق الجيش الإسرائيلي في تلك الحملة سوى أسبوع واحد فقط للوصول من رأس ألناقورة الى ضاحية بعبدا حيث يوجد قصر رئيس الجمهورية اللبنانية وقام وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك [[شارون|أرييل شارون]] بالتوجه مترجلا الى قصر بعبدا و رفس باب القصر بقدميه و دخله بطريقة أقتحام و لخزي دولة لبنان و [[العرب]] كلّهم بدون استثناء كان الرئيس اللبناني [[ألياس سركيس]] موجودا داخل القصر.
 
أثناء [[الحرب الأهلية اللبنانية]] التي إندلعت في شهر آذار 1975 قام الرئيس اللبناني السابق [[كميل شمعون]] بالطلب من الجارة [[سوريا]] بالتدخل عسكريا وهكذا تدخل [[حافظ الأسد|الأخ الكبير]] في صراع الأخوة الصغار . وبالفعل كان التدخل العسكري السوري في لبنان لصالح [[حزب الكتائب اللبنانية]] و [[الموارنة]] إذ أنه حرم اليسار اللبناني والمنظمات الفلسطينية من ترجيح كفّتهم وألقضاء تماما على الكتائبيين. الراحل كميل شمعون في حد ذاته كان كتائبيّا عنصريّا قال عنه رئيس [[مصر]] الراحلالمناهض الشهير للتطبيع أنور [[السادات]] :
{{قال|ليفعل كميل شمعون ما يشاء . انّه شخص حقير , فقد اشتغل عميلا لل[[فرنسا|فرنسييّن]] , ثمّ عميلا لل[[امريكا|أمريكان]] , وألآن يريد أن يكون عميلا لدولة [[اسرائيل]] . انّ كميل شمعون شخص حقير جدّا}} .
 
سطر 20:
كان العميل [[بشير الجميل]] القائد العسكري ل[[حزب الكتائب اللبنانية]] عميل رخيص جّدا ومن الأشخاص المعدومي عزة النفس و [[الكرامة]] و الكبرياء و كان وزير الدفاع الإسرائيلي يخطط لتأمين فوز عميلهم بشير الجميل في إنتخابات الرئاسة اللبنانية . تدريجيا أنحلّ الجيش اللبناني من تلقاء نفسه بسبب التفاف أعضائه حول تكتلاتهم الحزبية على أساس ديني و طائفي , كانت هناك كتلة [[الدروز]] بزعامة [[كمال جنبلاط]] و كتلة المسلمين [[الشيعة]] بزعامة [[نبيه بري]] و كتلة الكتائبيين التي إنقسمت على نفسها بسبب الخلافات بين العائلات المارونية (عائلة الجميّل و عائلة شمعون و عائلة فرنجيّة) و كتلة المسلمين [[السنة]] الذين أسّسوا حلف المرابطين .
 
بعد فوز عميل اسرائيل الكتائبي [[بشير الجميل]] في إنتخابات الرئاسة عن طريق التصويت في [[البرلمان اللبناني]] قامت عناصر [[دائرة المخابرات|المخابرات]] السورية عن طريق عميلها [[الموارنة|الماروني]] من عائلة الشرتوني بتفجير كامل المبنى الذي كان يلقي فيه بشير الجميل كلمة قصيرة لأعضاء حزب الكتائب ممّا ادّى ألى أنهيار كامل ألمبنى على رأسه و ألى تفحّمه تماما و هكذا تلاشت مخططّات [[اسرائيل]] في أنتزاع اعتراف رسمي من لبنان بدولة اسرائيل و إقتحم الجيش الإسرائيلي [[بيروت]] الغربية ذات الأكثرية [[اسلام|المسلمة]] و سمح لعناصر حزب الكتائب بدخول مخيّمي صبرا و شاتيلا حيث تمّ هناك ارتكاب المذابح ضد اللاجئين [[فلسطين|الفلسطينيين]] في 17 أيلول 1982 .
 
==حزب الله==
يرى المواطن راغب علامتين ان معظم اللبنانيين يخافون من [[حزب الله]] وليس من [[الله]] ويرى هذا المواطن ان [[حسن نصر الله]] اكبر خطر علينا من [[اسرائيل]] نفسها , لكن كيف يمكن التخلص منه , قدرنا في لبنان أن تتحول بلدنا لبرميل [[بارود]] ياعمي شو بدنا نسوي . يرى مدير برنامج '''هزي يا نواعم''' في [[الفضائيات العربية|الفضائية]] اللبنانية LBC لهز الوسط ان هذا الحزب هو مجرد فرع للحرس الثوري [[ايران|الإيراني]] أهدافه إعادة [[سوريا]] للبنان وتنفيذ سياسات إيران في المنطقة بينما يرى المواطن حسب الله نصر الله نحناح الله : شو هالحكي الفاضي؟!! حزب [[الله]] هو حامي لبنان لولا حزب الله شوفوا شو كان صار بلبنان و مين كانوا حطوا رئيس , شي زعيم ميليشيا مجرم حرب , الـلهم أحفظ لبنان المسلم من شر الصليبين مع إحترامي للجالية [[مسيحية|النصرانية]] بلبنان .
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح