الفرق بين المراجعتين لصفحة: «السعودية»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 134 بايت ،  قبل 7 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 50:
 
إشتهر محمد بن سعود بكونه محارب شديد المراس في الدفاع عن مشاتل نخيل الدرعية وكان يمنع البدو من تسلق اشجار النخيل و [[سرقة]] تمور مدينة الدرعية . أجار محمد بن سعود عالماً إسلامياً طُرد من قرية مجاورة [[قندرة|بالأحذية]] بسبب دعوته إلى الإسلام المتشدد وانتقاده للعادات المحلية كان ذلك [[العالم]] هو محمد بن عبد الوهاب ، ولاقى تفسيره الصارم للإسلام (المدرسة الوهابية) هوى في نفس محمد بن سعود وتحالف الرجلان على [[الموت|قتل]] او طرد الرافضين للتفسير الوهابي للإسلام وبالرغم من إنشغالهم بالقتل و الطرد إلا ان محمد بن سعود تمكن في وقت فراغه من [[تزاوج|الزواج]] بإحدى بنات محمد بن عبد الوهاب [http://www.saudiembassy.net/Country/History.asp].
بعد وفاة محمد بن سعود سنة 1765 تولى إبنه عبد العزيز بن محمد مسؤولية إستمرار الغزواتغزوات القبليةالوهابيين وتمكنمتمثلين سكانبعوائل وقبائل مدينة الدرعية وعموم ولاية الرياض وتمكنت عوائل وقبائل مدينة [[مكة]] وعموم قبائل وأهل ولاية الحجاز من وقف الزحف الوهابي ، في حين لجأت الكياناتكيانات القبليةالعوائل والقبائل في الشمالباقي والجنوبالشرق والشرقوالغرب والشمال والجنوب إلى الرد على الوهابيين بغزوات مضادة . في عام 1802 إجتاح عبد العزيز بن محمد مدينة [[كربلاء]] و اقتحم ولاية الحجاز ومدينة مكة سنة 1803 . في هذه الأثناء مني آل سعود بضربتين قاضيتين إذ تم إغتيال عبد العزيز سنة 1803 على يد مسلم [[الشيعة|شيعي]] وكلف سلطان القسطنطينية العثماني حاكم [[مصر]] محمد علي بتجنيد حملة لإستعادة مدينة مكة المكرمة ومدينة المدينة المنورة (يثرب المنورة) و{ولاية الحجاز الموجودة على جزء من "جبال السراة وسهول تهامة"} ففقد الوهابيون ، بزعامة سعود بن عبد العزيز السيطرة على مدينة المدينة سنة 1812 وعلى مدينة مكة سنة 1813. وتوفي سعود سنة 1814، وعقد إبنه عبد الله هدنة مع القوات [[العثمانيون|العثمانية]]. وفي عام 1816 قام جيش مصري آخر قادماً من جبال السراة بالإندفاع نحو هضبة نجد في وسط شرق وجنوب [[شبه الجزيرة العربية]]، وغزا مدينة الدرعية بعد سنتين ، وأرسل عبد الله [[السجن|أسيراً]] إلى القسطنطينية ثم أعدم بعد ذلك [http://vlib.iue.it/history/asia/SaudiArabia/index.html].
 
في سنة 1824 تمكن أحد أخوة عبد العزيز ، وإسمه تركي من طرد [[مصر|المصريين]] خارج الرياض إلا انه اغتيل في نزاع داخلي على العرش وإستمر الحال على هذا المنوال بين كر و فر الى ان ظهر '''حركة الإخوان'''، وهي أخوية [[الدين|دينية]] قائمة على أساس قبلي عام 1912 بزعامة بن سعود قامت بغزو جزء من شبه الجزيرة العربية باسم [[الوهابية|المدرسة الوهابية]] وتمكنوا من بسط سيطرتهم على الحجاز بقرب نهاية العام 1925م ومع بداية العام 1926م أطلق إبن سعود على نفسه لقب [[دكتاتور|ملك]] على مملكة الرياض والحجاز وملحقاتها ، لكنه في شهر سبتمبر من العام 1932م أعلن نفسه ملكاً على مملكة السعودية بعد تغيير إسمها [http://www.arabtimes.com/Arab%20con/saudia/doc18.html].
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح